الرياضة الإلكترونية بالمغرب تدخل عالم الإحتراف

الرياضة الإلكترونية أو« e-Sport » هو الاسم الذي يطلق بشكل عام على ممارسة لعبة على جهاز إلكتروني (لوح، حاسوب، هاتف ذكي، وحدة التحكم إلخ ( «console» وعلى الشبكة العنكبوتية.

وقد ابتدأ تطور الرياضة الإلكترونية في أواخر الثمانينيات مع أول شبكة ألعاب متعددة اللاعبين على الإنترنت. وأصبحت الرياضة الإلكترونية أكثر احترافية وتمول الآن من قبل المستشهرين والإيرادات الناتجة عن البث الحاسوبي المستمر (Streaming.

وتعتبر الرياضة الإلكترونية الآن رياضة قائمة بذاتها، تتوفر على قوانين وبطولات وأبطال ونجوم ومعلقين محترفين والملايين من المشجعين في جميع أنحاء العالم.

ومنذ 2010، تجري الممارسة الدولية تحت إشراف الاتحاد الدولي للرياضة الإلكترونية (ESIF) في إطار تظاهرات دولية كبيرة من قبيل الألعاب الإلكترونية العالمية (The World Cyber Games)، و كأس العالم للرياضات الإلكترونية (Electronic Sports World Cup) “وبطولة العالم لـ “أسبوع الألعاب بباريس (Paris GamesWeek).

ووفقSuperDataResearchفان الرياضة الإلكترونية في سنة 2017سجلت إيرادات بلغت أكثر من 1.5 مليار دولار، وهو ما يمثل نموا بنسبة ٪26 مقارنة بسنة 2016؛ ونسبة مشاهدة تجاوزت 665 مليون متتبع، وأكثر من 15.6 مليار ساعة مشاهدة، و390مسابقة منظمة للألعاب الإلكترونية و43 صنف رياضي في كل أنحاء العالم.

ويتوفر المغرب على حوالي 1 مليون لاعب بجميع أنحاء المملكة.وقد نجح اللاعبون المغاربة في التألق في المنافسات الدولية، المتابعة من طرف الملايين من المتتبعين في جميع أنحاء العالم.

وللاستجابة لهذا الاهتمام المتزايد، انخرط الفاعل الاتصالاتي “إنوي” إلى جانب ائتلاف “مطورو الألعاب المغاربةMoroccanGamesDeveloppers” بهدف دعم تطوير صناعة ألعاب الفيديو بالمغرب والمنطقة.

وبات إنوي الفاعل الاتصالاتي الوحيد الذي يتوفر على منصة مخصصة 100% للألعاب المغربية على الهاتف المحمول تحمل إسم «La3b’in»،وقد حققت مجموعة من الألعاب نجاحاً كبيراً بفضل هذه المنصة مثل «Z7am» و«Trombia».

وبعد تشجيع وتطوير ألعاب الفيديو على الإنترنت أو المحمول، تواصل إنوي، الفاعل الشامل للاتصالات، التزامه جنباً إلى جنب مع اللاعبين والمطورين المغاربة لتطوير الألعاب الإلكترونية بالمغرب.

ومن أجل المشاركة في تطوير وهيكلة هذه الممارسة الرياضية في المملكة، وتمكين اللاعبين المغاربة من المشاركة في تظاهرات دولية، أنشأ “إنوي” العصبة الإلكترونية «inwi e-league »بشراكة مع Area12.

ولأجل ذلك، تم إعداد برنامج منافسات احترافي يغطي العام بأكمله، مفتوح أمام كل اللاعبين المغاربة ويشمل أربع ألعاب كبرى: League of legends, Fifa 2017, The King of Fighters XIV, Street Fighter V.

ومنذ إطلاقها في ماي 2017، تشهد العصبة الإلكترونية لـ”إنوي” إقبالًا كبيراً من طرف هُواة الألعاب الإلكترونية المغاربة، بـ20.000 منخرط وأكثر من 5 مليون متفاعل مع العصبة الإلكترونية لإنوي على شبكات التواصل الإجتماعية.

وفرضت العصبة الإلكترونية لـ”إنوي” بذلك نفسها كمنصة مرجعية في عالم الألعاب الإلكترونية بالمغرب. كما تؤكد الالتزام الثابت لـ”إنوي” بالعمل على نشر وتطوير الرياضة الإلكترونية (e-sport) بالمغرب.

كما أن العصبة الإلكترونية لـ”إنوي”، بشراكة معAREA 12،صارت اليوم مسابقة مؤهلة لبرنامج مسابقات الهيئة العالمية ESWC،إذ يعتبر الفائز بالعصبة مؤهَلاً لخوض غمار نهائيات بطولة العالم للألعاب الإلكترونية وتمثيل المغرب في Paris GamesWeek.

حول هذا الموضوع، قال ابراهيم أمدوي، المسؤول عن المحتوى لدى “إنوي”، إن “إقامة العصبة الإلكترونية لـ “إنوي” يؤكد الالتزام الثابت للفاعل الاتصالاتي بالمواكبة اليومية للاعبين ومطوري الألعاب والشغوفين بالرياضة الإلكترونية في المغرب.

وأضاف أمدوي أن المملكة تضم الآلاف من الممارسين لهذه الرياضة القائمة بذاتها، مشيراً إلى أن إنوي يهدف إلى المشاركة في هيكلة ممارسة الرياضة الإلكترونية بالمغرب، وتمكين اللاعبين من فضاءات ومنصات للتنافس تحترم المعايير الدولية، والسعي لجعل المغرب محطة للإقصائيات المؤدية إلى التظاهرات الدولية الكبيرة للرياضة الإلكترونية.

إكتشفوا العصبة الإلكترونية لــ”إنوي” وانتقلوا إلى المستوى الإحترافي في الرياضة الإلكترونية بزيارة الموقع:

https://www.inwi.ma/e-league

 

 

loading...

عبر عن رأيك

النص
المرجو إدخال الإسم و البريد الإلكتروني

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "اليوم24" الالكتروني