“أردوغان يدعو أمريكا إلى إنهاء “مسرحية داعش

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الولايات المتحدة يجب أن توقف “مسرحية” القتال ضد التنظيم الإرهابي “داعش” في سوريا، الذي يتحول إلى قتال ضد تركيا، وفق ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية.

وأبدى أردوغان، في حديث أمام نواب حزبه (العدالة والتنمية)، استغرابه من تدخلات الولايات المتحدة الأمركية في سوريا قائلا بأن تركيا تملك “911 كليلومترا من الحدود المشتركة مع سوريا”، متسائلا عن علاقة الولايات المتحدة بالحدود السورية”.

وأضاف قائلا: “لقد أنفقت أمريكا  550 مليون دولار لدعم قوات حماية الشعب. وتريد الآن زيادة هذا الرقم إلى 3 مليارات. وتقول إنها تقاتل ضد “داعش”، فكم مقاتلا من “داعش” قتلوا؟” قبل أن يضيف بأن “من قاتل “داعش”، يحارب اليوم تركيا وأن لا أحد يملك الحق في استخدام “داعش” كذريعة، متابعا: “حان الوقت لإنهاء هذه المسرحية وإزالة الأقنعة”.

الرئيس التركي قال: “قيل لنا إن ضربنا أحد فسوف نرد بقسوة. إن من يقول ذلك فهو لم يجرب من قبل القبضة العثمانية”.

وكانت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية قد أعلنت، يوم 20 يناير الماضي، عن بدء عملية “غصن الزيتون” ضد التشكيلات الكردية في عفرين.

وجدير بالذكر أن العلاقات تأزمت بين تركيا والولايات المتحدة بسبب الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لقوات حماية الشعب الكردية في سوريا، التي تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية. وتشرح واشنطن إجراءاتها بأنها مكافحة لتنظيم “داعش” الإرهابي.