المغرب في المرتبة 85 في مؤشر السعادة العالمي

صنف تقرير دولي، صدر اليوم الأربعاء، دولة فنلندا في المرتبة الأولى ضمن لائحة البلدان الأكثر سعادة في العالم، فيما احتل المغرب الرتبة الـ85 في ذات الترتيب، محققا تغييرا إيجابيا.

ووضع تقرير السعادة العالمي، الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، فنلندا على رأس البلدان ال156 الأكثر سعادة في العالم، بتسجيلها على 7.632 نقطة في مؤشر السعادة الذي يعتمد على عدة معايير تهم، على الخصوص، نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ومستوى الرعاية الاجتماعية، ومتوسط الأعمار، والحريات الاجتماعية وغياب الفساد.

كما يستند هذا المؤشر على الإحصائيات التي تقدمها الحكومات، ويهتم بوضعية المهاجرين المولودين في بلد أجنبي.

وسجلت فنلندا تقدما ملموسا برسم هذا التصنيف، بعدما كانت تحتل، خلال السنة الماضية، المرتبة الخامسة، متفوقة على النرويج التي هيمنت على هذه المرتبة لعدة سنوات.

تطور المغرب

ورغم حلول المغرب في مراتب متأخرة، إلا أن التقرير الأممي الذي يغطي فترة 2015-2017 سجل تغيرا إيجابيا في رصيد المملكة في مؤشر السعادة، مقارنة بالنسخة السابقة من التقرير الخاصة بالفترة ما بين 2008-2010، حيث قفز هذا الرصيد بواقع 0.870، ليصل إلى 5.254 في المؤشر الإجمالي.

وبذلك حل المغرب في المرتبة الثامنة ضمن الدول التي حققت أقوى تغيير إيجابي ما بين الفترتين المذكورتين.

ليبيا تتصدر شمال إفريقيا

وبالرغم من الأوضاع الأمنية الخطيرة التي تعيشها ليبيا، فقد تصدرت لائحة شمال إفريقيا، في الرتبة 70، متبوعة بالجزائر، ثم المغرب، فيما تخلفت جمهورية مصر العربية إلى الرتبة 122.

154يش

المنطقة العربية

وفي عموم المنطقة العربية احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى، بتواجدها في الرتبة 20 دوليا محققة 6.1814 في المؤشر، تليها  دولة قطر في الرتبة 32، ثم السعودية (33)، متبوعة بكل من البحرين والكويت، في المرتبتين 43 و45 على التوالي.

الدول الإسكندنافية تهيمن

وشملت لائحة الدول العشر الأكثر سعادة في العالم برسم تقرير سنة 2018، كلا من فنلندا، والنرويج، والدنمارك، وأيسلندا، وسويسرا، وهولندا، وكندا، ونيوزيلندا، والسويد وأستراليا.

وتراجعت الولايات المتحدة في هذا التصنيف الدولي رغم ارتفاع حجم الثروة التي اكتسبت خلال السنوات السابقة، حيث احتلت المرتبة ال18، متراجعة عن المرتبة 14 التي احتلها خلال السنة الماضية.

1544