العبادي.. مغربي وظف الرياضيات للغوص في عالم التصوف والزخرفة الإسلامية

سفيان العبادي سفيان العبادي

وأنت تنقب في ثنايا مسار الطالب المغربي سفيان العبادي، المتوج بالرتبة الثالثة من بين 35 مشاركا في مؤتمر الأبحاث الرياضية في نسخته 95 بولاية تكساس، وتنصت إلى تفاصيل تسلقه سلم العرفان العلمي عبر روح وارفة الظلال، تستشعر أن التجربة فعلا تعاش ولا تروى، وتكابد ولا تحكى، وتدرك يقينا تفرد حياة شاب بصم شامة عز على وجنة وطنه.

الشاب، عاشق الرياضيات والتصوف والرسم، ألقى بنفسه المتعبة بمعاني السمو الروحي في عوالم اشتهرت بطغيان المادة، فكان أن أبدع توليفة بديعة بين أمرين، حكم فيها فؤاده واستفتى من أجلها جنانه.

حينما تأبط سفيان، ابن مدينة الدار البيضاء، شهادته  مغادرا صوب الولايات المتحدة، لم يكن يظن أن سقف المسار الذي رسمه لنفسه لن يصمد أمام روحه التواقة إلى أفق أرحب، ورغبته اللامتناهية في التعلم وتطوير الذات واكتساب مهارات جديدة، مهدت طريق نبوغها أرضية عاجة بالوسائل حافلة بمقومات النجاح.

بعد سنوات في دالاس، استقر العبادي في مدينة ميونخ الألمانية، وبعدها شاءت الأقدار أن يجمع بين حبه للرياضيات، وبين عشقه للزخرفة، ويقدم ما يعشق داخل أروقة  باريس.

كيف جاءت فكرة المشاركة في معرض الزخرفة الإسلامية في باريس؟

بمبادرة من الصديقة هاجر مصباح، وهي طالبة مغربية بتخصص ماستر السياسات الثقافية بجامعة باريس ديدرو، نظمت هذا المعرض ضمن مشاريعها الجامعية، وقررت فيه استدعائي، من أجل التعريف بأعمالي الزخرفية وللحديث عن علاقة التصوف بالرياضيات والفن.

الطالبة المغربية، قامت بإعداد المشروع بتنسيق مع مدير الدار الصوفية عبد الحفيظ بن الشوق حيث أُقيم المعرض، وبدعم من مركز الدراسات العربية والبحوث التاريخية والفلسفية بباريس، المتمثل في شخص يحيى الشيخ.

سفيان العبادي

أين تتجلى العلاقة بين الزخرفة الإسلامية والرياضيات والتصوف في نظرك؟

يتبين في أول نظرة للوحات أن للزخرفة علاقة بالرياضيات بحكم الأشكال التي تتمثل فيها كالدائرة والمستقيم والنقطة والمربع و غيرهم من الأشكال. فالهندسة هي فرع من فروع الرياضيات و لعلها أول فرع ظهر في تاريخ الرياضيات، وقد تلقت اهتمام و إلمام كل الحضارات، وهو واقع مشهود في ما نراه من عمران بناء في العالم.

أما علاقتها بالتصوف، فالمقام لا يسمح بذكر جوهر العلاقة بينهما في كلمات.. فإذا نظرنا في كتب فلاسفة التصوف كالحلاج وابن عربي وابن سبعين والسهروردي و غيرهم، فسنلتمس أن اللغة أصبحت قاصرة في التعبير على نظرياتهم الفلسفة لعلاقة الإنسان بالكون، وعلاقة الإنسان بالله. مما جعلهم يلتجئون إلى المفاهيم الرياضية للتعبير عن فلسفتهم، ومثال هذا ابن عربي، الذي قال معبرا عن فلسفته في علاقة الإنسان الكامل بالله، موغلا في التعمق، وبلغة رمزية رمزية، ومستخدما لإشارات إلهية، ولا بد عند قراءته من الانتباه لكل المفردات..ويقول في بدايته:”لو علمتَه لَمْ يَكُن هُو، وَلو جَهلَك لَمْ تكن أنت: فبعلمه أوجدَك، وبعجزك عبدتَه! فهو هو لِهُوَ: لا لَكَ. وأنت أنت : لأنت وَلَهُ! فأنت مرتبط به، ما هو مرتبط بك . الدائرةُ – مطلقةً –مرتبطةٌ بالنقطة .النقطةُ – مطلقةً-ليست مرتبطةً بالدائرة . نقطةُ الدائرة مرتبطةٌ بالدائرة”. فالمتمعن في الزخرفة عقلا ونفسا يجد لكل هذا حسا ومعنا.

بكم من لوحة شاركت في المعرض؟

شاركت بإثني عشر لوحة ملونة بالصباغة المائية، و ثمان لوحات غير ملونة تحوي تفاصيل وكيفية رسم كل زخرفة. ومن ضمن هذه اللوحات كانت لوحة خاصة مثلت أقوى أشكال الحضور، وهو الغياب “لم تكن متواجدة بالمعرض”.

سفيان العبادي

بما تتميز كل لوحة عن أخرى؟

كل لوحة تتميز بتاريخ عريق وحضارة راقية، كانت لوحات تدل على تاريخ قصر الحمراء بغرناطة، ولوحات تدل على المدرستين العريقتين “مدرسة ابن يوسف ” بمراكش، و”مدرسة العطارين” بفاس، وكانت أخرى تدل على الثقافة الفارسية المتمثلة في “مسجد اصفهان”، وأخرى تدل على ثقافة المملوك بمصر.

واللوحة المتميزة في المعرض كانت هي اللوحة الغائبة، وما ميزها عن الكل هو أن مكانها يدل على مكان تواجد قلبي.

كم استغرقت مدة الرسم واختيار الألوان؟

شهر من الاستعدادات كان كافيا، رغم تزامنها مع الامتحانات وبعض الظروف الشخصية، إلا أننا توفقنا الحمد لله في شهر أن نجهز ما يتطلبه المعرض. أما الألوان فكان اختيارها حسب تميز كل مكان او ثقافة بألوانها الخاصة.

سفيان العبادي

ما هي جنسيات المشاركين في المعرض، وهل كنت المغربي الوحيد؟

كنت الوحيد الذي عرض أعماله بالمعرض، وكان العرض مصحوبا بمحاضرة حول تاريخ الرياضيات وعلاقته بالفن،  العلاقة التي تجمع الفن والرياضيات بالتصوف.

 أما الحضور فكان من جنسيات مختلفة، فرنسية، ميكسيكية، كورية، تونسية، مصرية، وأديان مختلفة كذلك.

تم اختيارك سنة 2015 في الرتبة الثالثة من بين 35 مشاركا في مؤتمر الأبحاث الرياضية في نسخته 95 بولاية تكساس، واليوم هي أول مشاركة لك في معرض فني.. كيف يمكن تفسير عشقك للرياضيات مع الزخرفة الإسلامية؟

كان لابد من تجسيد كل تلك المعلومات الرياضياتية التي  تلقيتها سواء بالتعلم الذاتي أو الجامعات، فوجدت مكانها في الزخرفة الإسلامية المبنية على كل الأشكال الرياضياتية.

 حقيقة، لم اختر الرياضيات و لا الزخرفة، إنما هما من اختراني أن أكون ملما بهما، وعبدا لجماليتهما، وهنا تذكرت قولة الفيلسوفة الرياضياتية هيباتيا “والفهم أيها الأحبة، وإن كان فعلا عقليا، إلا أنه فعل روحي أيضا.

 فالحقائق التي نصل إليها بالمنطق والرياضيات إن لم نستشعرها بأرواحنا، فسوف تظل حقائق باردة، أو نظل نحن قاصرين عن إدراك روعة إدراكنا لها

الفعل العقلي هو طلب علم الرياضيات، و الفعل الروحي هو الغوص في الزخرفة الإسلامية.

كيف يمكن تلخيص علاقة التصوف بالفن؟

يمكن أن اُلخص العلاقة بين التصوف والفن في جملة: التصوف والفن مفردان من مفردات عالم الوجدان.

رسالتك لعشاق الرسم والرياضيات؟

اجعلوا الفن والرياضيات طريقا لكم إلى المطلق وعبادة منكم للمطلق. وتحسسوا الأشياء والمفاهيم بأرواحكم حتى تسمو بكم في عالم الذوق، وتنقلكم من المحسوس إلى المعقول.

سفيان العبادي

loading...

تعليقات الزوار

  1. الحلاج وابن عربي من ضلال التصوف ما علاقة الضلال بالتصوف اظن ان هذا يريد ان يكذب كما كذب الحلاج وابن عرابي الناكرة المهم ان هذا لما سئل لم يجد جوبا فالحلاج قتل وهو حلولي يعتقد بان الله يحل في القط والكلب وقتل هو ابن عربي صاحب وحدة الوجود الضلال مع الضلامة

عبر عن رأيك

النص
المرجو إدخال الإسم و البريد الإلكتروني

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "اليوم24" الالكتروني