خطير.. ميليشيات ليبية تسيطر على طائرات كان المغرب يستعملها في نقل محتجزيه

ليبيا ليبيا ليبيا ليبيا

وسط تعالي أصوات عائلات المحتجزين المغاربة في مراكز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا، والمطالبين بتدخل الدولة لإعادة أبنائهم، تعرضت الطائرات، التي كان المغرب يستعملها، للتلف على أيدي ميليشيات الليبية.

وأوضحت مصادر مطلعة أن الطائرات، التي كان المغرب يستعملها في ترحيل محتجزيه في الأراضي الليبية، تعرضت للتلف على أيدي الميليشيات، التي تنشط في ليبيا، خصوصا أن البلد يعرف حالة من الفوضى، ما عطل إجراءات ترحيل دفعات جديدة من المهاجرين المغاربة إلى بلدهم.

المصدر ذاته أكد لـ”اليوم 24″ أن قرار ترحيل المحتجزين المغاربة من الأراضي الليبية، قرار تملك رئاسة الحكومة بناصيته، لأنها هي التي توفر له الإمكانات المادية، ما زاد من تعقيد عملية ترحيل المغاربة، الذين يتزايد عددهم في المراكز الليبية، وسط ظروف احتجاز صعبة، وغير إنسانية في كثير من الحالات.

وفيما مكنت ليبيا الأسبوع الماضي سبعة مغاربة من العودة بجوازات سفرهم، وبمالهم الخاص من مطار تونس العاصمة، قال المصدر ذاته، إن المغرب لا يمكن أن يسمح بدخول العائدين من ليبيا بشكل عاد، وإنما سيخضعون إجراءات أمنية مشددة، لأن ليبيا أصبحت موطنا للمقاتلين العائدين من بؤر التوتر في الشرق الأوسط.

وتستعد عائلات المحتجزين المغاربة في ليبيا لتنفيذ وقفة جديدة أمام الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، من أجل الضغط على الحكومة في اتجاه تسريع إجراءات ترحيل أبنائهم من ليبيا.

 

loading...

تعليقات الزوار

عبر عن رأيك

النص
المرجو إدخال الإسم و البريد الإلكتروني

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "اليوم24" الالكتروني