مشروع بحوالي80 مليار درهم لتنمية الأقاليم الجنوبية685

العثماني العثماني

كشفت الحكومة أن برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية “2015-2021” يشمل 685 مشروعا بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي80 مليار درهم.

وجاء في عناصر جواب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني خلال الجلسة العمومية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، أن النسبة العامة لتقدم أشغال مشاريع برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية (2015-2021)، بلغت إلى حدود شهر مارس 2018، أي سنتين بعد انطلاقه، ما يناهز48 في المائة . وتوقع رئيس الحكومة أن تصل هذه النسبة إلى حوالي 70 في المائة مع متم السنة الجارية.
وأضاف العثماني أن قيمة الاعتمادات المالية الملتزم بها إلى حدود نهاية شهر مارس 2018 بلغت حوالي 21 مليار درهم.
ويهدف النّموذج التّنموي المعني، حسب الحكومة، إلى تعزيز البنيات التحتية وشبكات التّواصل للرّفع من جاذبية الأقاليم الجنوبية والنهوض بالمجالات الاقتصادية، و تحفيز الاستثمار الخاص ودعم المقاولات والاقتصاد الاجتماعي، وتوفير فرص الشّغل وخاصّة لفائدة الشّباب، ودعم مشاريع التّنمية البشرية والاجتماعية وتحسين الولوج إلى خدمات الصّحة والتعليم، وكذا تثمين الثّروات الطّبيعية للمنطقة واستثمار عائداتها لفائدة الساكنة وضمان ديمومتها واستمرارها، وتعزيز آليات الحفاظ على التراث الصحراوي والحساني والتعريف به واستثماره لمصلحة الانسان وبوصفه رافعة للتنمية.
وتعتبر الحكومة أن هذا النّموذج التّنموي الجديد للأقاليم الجنوبية يشكل آلية مثلى لتسريع ورش الجهوية المتقدمة بجهات الصحراء.

تعليقات الزوار

عبر عن رأيك

النص
المرجو إدخال الإسم و البريد الإلكتروني

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "اليوم24" الالكتروني