لفضحه تضاعف أرباح شركات للمحروقات بـ996%.. برلمانية من “الأحرار”: “بوانو” خان الأمانة!- فيديو

بوانو وغلالو بوانو وغلالو

بعدما كشف عبد الله بوانو، رئيس اللجنة الاستطلاعية، حول أسعار المحروقات، في تصريح لـ”اليوم 24″، وعدد من المواقع الإلكترونية، معطيات خطيرة حول أرباح شركات المحروقات، خرجت برلمانية من حزب “أخنوش”، لتكشف أن “التجمعيين” غاضبون.

وقالت أسماء غلالو، العضو باللجنة الاستطلاعية، في تصريح لعدد من المواقع الإلكترونية، إن “بوانو” تحدث عن أرقام غير موجودة في التقرير، وصفتها بالخيالية.

واتهمت البرلمانية التجمعية “بوانو” بالانفصام في الشخصية، وب”الجبن السياسي”، وقالت إنه “خان الأمانة!”

إلى ذلك، اعتبر مصدر من اللجنة الاستطلاعية، أن تصريحات البرلمانية التجمعية كانت “عنيفة جدا”، ورجح أن تعرف أشغال اللجنة “بلوكاجا”، في الوقت الذي يُفترض فيه أن تعقد لقاءها مجددا، لحسم التوصيات النهائية، بناء على مناقشة التقرير داخل لجنة المالية.

وقال المصدر ذاته، إن بوانو، تحدث عن أرقام كبيرة جدا، لا يتحدث عنها التقرير بشكل مباشر، وإنما استنتجها رئيس اللجنة الاستطلاعية من معطيات التقرير، وخاصة ما تضمنته الصفحة 58 من معطيات.

وكان بوانو، قال في تصريحه أول أمس، إن التقرير “يضم من المعطيات مايحتاج إلى التحليل”، وذكر مجموعة من المعطيات بناء على “تركيبة الأسعار لسنة 2015″، التي تضمنتها الصفحة 58 من التقرير.

وتابع:”تضاعفت أرباح بعض شركات المحروقات بـ996%..  الفرق بين ما حددته الحكومة والثمن الذي تبيعه به الشركات، وفق معطيات الحكومة وإدارات الجمارك ومكتب الصرف، يصل إلى درهم لكل لتر من المحروقات”.

وأضاف:”إذا علمنا أن 6.5 مليون طن من الاستهلاك، نصل إلى 7 ملايير درهم في سنة واحد فقط من الربح الإضافي”.

وشدد على أن 7 ملايير درهم هو هامش ربح إضافي وفق المعطيات الرسمية فقط.

وذكر بوانو أن” إحدى الشركات تضاعفت أرباحها بثلاث مرات في المغرب، بينما تسجل خسائر في الخارج!”، وأشار إلى أن أرباحها انتقلت من 300 مليون درهم إلى 900 مليون درهم مابين 2015 و2016، نتيجة تحرير أسعار المحروقات وخلال سنة واحدة فقط.

 

تعليقات الزوار

  1. المتخونشون، مصلحة رئيس الحزب، فوق مصلحة الوطن والمواطنين. الله يلعن من سيصوت لكم في الانتخابات القادمة، خسئتم وخسئت أحزابكم.

  2. لقد ازعج تقرير بوانو حزب الاحرار . وزاد في الطين بلة كما يقول المثل . لمذا هذا القلق سيدتي البرلمانية بالله عليك الم يؤلمك الفقر والميزيرية اللذان يعيشهما اكثرية المواطنين ؟ الم يؤلمك المؤض الذي ينخر اجساد الكثير من المواطنين وليس باستطاعتهم العلاج نظرا عدم قدرتهم على تحمل مصاريف العلاج؟ . الم يؤلمك الاطفال في البوادي وفي ضواحي المدن الذين الذين لايتوفرون على تعليم ولا ملابس ؟الم يؤلمك سكان المناطق المعزولة عن الحضارة الذين لا يتوفرون على ابسط العيش الكريم . لا طرق لا ماء صالح للشرب لا سكن يليق بهم كبشر ؟ لقد انزعجعت لان التقير فضح الشركات التي نهبت وما تزال تنهب الضعفاء من المواطنين . لقد انزعجت لان التقير اضر برئيسكم في الحزب والكثير ممن يستفيدون من هذا الوضع المزر . لقد لاحضت حزبكم يستعمل العنصر النسوي للخروح بتصريحات ضد الشعب وكذالك بتلفيق التهم لكل من يتكلم او اصحاب الاقلام الحرة . اقول لكم من هذا المنبر لقد ولى ذلك الزمان الذي كنتم تعرفون المغاربة فاقوا وعاقوا . بالاعيبكم وبسياستكم التسويقية . نصيحتي لكم قبل الاقبال على اي شيء يلزمكم التفكير الاف المرات وانا على يقين بانكم سوف ترجعون الى الصواب

  3. لا ادري هل السيد بوانو يدافع عن شركات المحروقات ام يبرر لها
    فزمن صندوق المقاصة كانت الحكومة تتشدق بانها تدعم المحروقات من المالية العامة والان يخبرنا السيد بوانو بان الدولة تستخلص حوالي 3.5 دراهم للتر كضرائب
    ومع ذلك فارقام ارباح الابناك وشركات المحروقات تبقى هائلة مقارنة بحجم اقتصاد بلدنا

  4. هذه كارثة تسبب فيها بنكيران مقابل شيء لا يعرفه الا هو…قضاو بيه الغراض و خلاوه بدون مهمة حاليا…اما عن التجمعية التي انفجرت في وجه من يفضح زعيمها الاخطبوط…اعتبري نفسك مقسية في الانتخابات المقبلة…انت و حزبك الغضبان على ارادة المواطن الذي وضع ثقته فيكم.

  5. هذه التصريحات ليست للرد على بوانو بل لتفجير مشكل في الأغلبية والرجوع لأول المسلسل الذي 60 سنة ونحن نتابعه المسلسل اسمه استحمار الشعوب

  6. ههه هدشي ماشي شغلنا… و ما دخلنا نحن فهذه الصراعات..
    المهم هو المقاطعة مستمرة و تحقيق الهدف ألا و هو تخفيض الأسعار…

عبر عن رأيك

النص
المرجو إدخال الإسم و البريد الإلكتروني

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "اليوم24" الالكتروني