“إناكتوس” المغرب تستعد لاختيار فريق المشاركة في كأس العالم

ايناكتوس المغرب في الصين ايناكتوس المغرب في الصين

من المنتظر أن يتم، يوم الخميس المقبل، اختيار فريق من خريجي مؤسسات التعليم العالي، لتمثيل المغرب في مسابقة “إناكتوس” العالمية، التي ستنظم هذه السنة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وستتم عملية اختيار الفريق الممثل عن طريق المسابقة الوطنية، التي ستحتضنها مدينة الرباط، وستعرف تنافس حوالي 1000 طالب وطالبة من المدارس العليا للدخول إلى التصفيات النهائية، بعد التصفيات الأولية، التي أقيمت على مدار السنة في الجامعات المغربية.

وتتم عملية اختيار الفريق الممثل للمغرب من 16 فريقا، كل فريق يمثل جامعة مغربية، ويقدمون ما مجموعه 50 مشروع تنمية مستدامة.

وستعرف هذه النسخة حضور عدة منظمات٬ ومؤسسات، وشركات مغربية وأجنبية ممثلة تدعم الشباب ذوي المهارات القيادية، بالإضافة إلى حاملي مشاريع الابتكار الاجتماعي.

واستطاع المغرب أن يحقق مراتب متقدمة في الدورات السابقة من مسابقة “إناكتوس”، إذ إنه أحرز المرتبة الثانية عالميا، خلال بطولة كأس العالم 2014 في الصين، والثالثة عالميا، عام 2015، في جنوب إفريقيا، كما أنه تأهل إلى الدور نصف النهائي في دورات 2016، و2017، المنظمة في كندا، والمملكة المتحدة على التوالي.

يذكر أن المسابقة العالمية لإناكتوس تجمع سنويا ممثلي أكثر من ثلاثين بلدا، منذ عام 2001، إذ إنها تعتبر من المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال المقاولة الاجتماعية والتنمية المستدامة، في أزيد من 36 بلدا عبر العالم، وهي تجمع شباب مدارس ومؤسسات التعليم العالي، ورواد من عالم الأعمال في إطار تشاركي يسعى إلى تطوير العالم.

وفي ما يخص المغرب، تم إنشاء فرع إناكتوس في المملكة عام 2003، إذ تضم، حاليا، من 60 مؤسسة تعليم عالي، اشتغل طلبتها الذين يتجاوز عددهم الـ3000على أزيد من 200 مشروع تنمية اجتماعية يرى النور سنويا لصالح أزيد من 140000 مستفيد في مختلف مناطق المغرب.