وزارة “الدكالي” تنهي تحقيقها في قضية وفيات الرضع..والمعارضة تجر الوزير إلى المساءلة

الرضع الرضع

على خلفية ارتفاع وفيات الرضع في مستشفى ابن سينا في الرباط، علم “اليوم24″ أن اللجنة التابعة لوزارة الصحة أنهت، خلال الأيام الأخيرة، تحقيقها حول هذا الموضوع.

وأفادت مصادر بأنه سيتم إعلان نتائج التحقيق، خلال الأيام المقبلة، خصوصا أن الفرق البرلمانية المعارضة، لحزبي الاستقلال، والأصالة والمعاصرة، تستعد لتوجيه سؤال، خلال الجلسات العمومية المقبلة، حول أسباب وفيات المواليد، والخدج في مستشفيات ابن سينا.

وفي هذا الصدد، أفاد علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للحق في الصحة، في حديثه لـ”اليوم24” أن الشبكة وجهت رسالة إلى وزير الصحة، من أجل الإسراع في تقصي الأسباب، وراء ارتفاع وفيات الحوامل، والرضع في مستشفى ابن السينا في الرباط.

وأكد المتحدث ذاته أن المغرب من بين الدول المصنفة في مراتب مخجلة، على مستوى التنمية البشرية، وذلك راجع إلى ارتفاع مؤشرات وفيات الرضع، والحوامل، إضافة إلى تدني مستوى التعليم.

يذكر أن التقرير الأخير، الصادر عن الوزارة الوصية، يرصد بالأرقام ارتفاع وفيات المواليد، في المستشفيات العمومية بخلاف المصحات الخاصة، والذي أكد على ارتفاع نسبة وفيات الأطفال الخدج في مستشفى ابن سينا بنسبة 33.33 في المائة.