تونس تشتكي المغرب للمنظمة العالمية للتجارة

الكتب المدرسية الكتب المدرسية

تقدمت تونس بشكوى إلى المنظمة العالمية للتجارة ضد المغرب بشأن الرسوم الجمركية، التي فرضها المغرب على الكراسات المدرسية التونسية، وفق بلاغ نشر في موقع المنظمة، أمس الثلاثاء.

ونقلت صحيفة تونسية أن تونس طالبت بفتح مشاورات مع المغرب في إطار المنظمة العالمية للتجارة، بشأن حقوق “مكافحة الإغراق”، التي أقرها المغرب على واردات الكراسات المدرسية التونسية، موجهة إليه اتهامات بالتصرف بشكل غير ملائم في ما يهم بعض مقتضيات هذه الاتفاقية.

وتقول تونس إن الحكومة المغربية فرضت رسوما على كراساتها المدرسية، تتراوح بين 31 و51 في المائة في حين أن هذه المنتوجات معفاة من الرسوم الجمركية، كما تعتبر الجارة المغاربية، أنها لم تفرض أي رسوم جمركية على المنتوجات الموردة من المغرب، التي زادت بنسبة 80 في المائة، خلال الفترة 2013-2017.

وتصل صادرات تونس من الكراس المدرسي في اتجاه المغرب إلى حوالي 7 آلاف طن، أي ما يمثل حوالي 33 في المائة من حاجات السوق المغربية.

وفسرت المنظمة العالمية للتجارة طلب إجراء المشاورات بأنه نقطة الانطلاق في إجراءات تسوية الخلافات في إطار المنظمة، ويمكن للمشتكي في غضون 60 يوما، وفي حال عدم التوصل إلى حل للخلاف، طلب عرض المسألة على مسار قضائي لمجمع خاص.