يكلف 300 مليار سنويا.. الحكومة تطلق برنامجا لتعميم التعليم الأولي يستمر 10 سنوات

التعليم الأولي التعليم الأولي

كشف مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحكومة ستطلق برنامجا وطنيا لتعميم التعليم الأولي، يستمر 10 سنوات، بهدف تعميم التعميم الأولي، وتحقيق نسبة تمدرس تصل إلى 100 بالمائة خلال الموسم الدراسي 2027/ 2028، وقبل ذلك، تحقيق نسبة 67 بالمائة خلال الموسم الدراسي 2021/ 2022.

وأوضح الخلفي، في الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، على أن “البرنامج سيتم إطلاقه الأسبوع المقبل، تعت رعاية الملك محمد السادس، وسيعرف في سنته الأولى العام المقبل، فتح 4000 قسم، بما يعادل 100 ألف طفل إضافي في التعليم الأولي”.

وقال الخلفي “إن البرنامج سيكلف 3 ملايير درهم سنويا (300 مليار سنتيم)، ويحتاج لتنفيذه توفير 57 ألف حجرة إضافية و55 ألف مربية ومربي”، وهو ما اعتبره “مجال لفرص شغل كبيرة”.

ويرى الخلفي أن الحكومة مقبلة على تنزيل “أحد الإصلاحات الكبيرة المتمثلة في تعميم وتطوير التعليم الأولي”، مضيفا، “لا يمكن تصور إصلاح عميق لمنظومة التعليم، في غياب تطوير وتعميم التعليم الأولي”، مشددا على أن “فرص النجاح الدراسي والاندماج في المجتمع والحصول على منصب شغل، ترتفع كلما استفاد الطفل من التعليم الأولي”.

وأفاد الوزير، بأن “مليون و426 طفل يوجد حاليا في سن التمدرس في التعليم الأولي، أي قبل الالتحاق بالتعليم الابتدائي، و49 بالمائة منهم فقط متمدرسون”.

وأوضح أنه توجد حاليا “23 ألف مؤسسة للتعليم الأولي، يشتغل فيها 36 ألف مربي ومربية”.