إجراءات خاصة لعدم إفساد فرحة عيد الأضحى مجددا

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-09-06 17:15:33Z |  | تلوث لحوم العيد

اتخذت إجراءات صارمة تهدف إلى الوقاية من اخضرار لحوم الأضاحي وتعرضها للتلف كما انتشر العام الماضي في صفوف عدة أسر مغربية.

وتتعلق الإجراءات بترقيم وتسجيل وتحديد مسار رؤوس الماشية، وأيضا محاربة كل خرق للقوانين المعمول بها تحت إشراف السلطات المعنية.

وتمت مباشرة خطوات صارمة ومستعجلة على شكل مخطط عمل وضع من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وستطبق عمليات مراقبة على مستوى مختلف نقاط بيع وتربية المواشي، تشمل مراقبة المخلفات وجودة الأعلاف، وهي منهجية لها أهمية كبيرة نظرا لأثرها المباشر على صحة المواطنين، حسب المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الرباط – سلا – القنيطرة يوسف الحر.

ويأتي هذا المخطط حسب الحر، لتعزيز إجراءات المراقبة الهادفة إلى الوقاية من أي استخدام لمواد غير مرخصة لتغذية الأغنام والماعز، وتم تنظيم قافلة تكوينية وتوعوية في هذا السياق لفائدة 500 من الجزارين المهنيين ومساعديهم، لاحترام معايير الصحة والنظافة خلال عمليات ذبح وسلخ أضاحي العيد، في مدن الرباط وسلا وتمارة والخميسات، حسب ذات المسؤول.

وعملت القافلة التي تحمل اسم “الجزار ديالي” على الوصول إلى مهنيي القطاع على مستوى كل المدن المستهدفة، مع دعوة المواطنين إلى استخدام الموقع الإلكتروني الموجه لتسهيل التواصل بين المهنيين والمواطنين، الراغبين في الاستفادة من خدمات الجزارين المهنيين يوم العيد .

ولتجاوز مشكل تعفن اللحوم الذي أفسد أفراح العيد لدى فئة واسعة من الأسر المغربية السنة الماضية، دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، المستهلكين إلى الانخراط في الحملة لإنجاح هذا المخطط، وأيضا توخي الحذر عند اختيار الأضحية من خلال التأكد من حملها للحلقة الصفراء وللرقم التسلسلي.