الـOCP شريك في مشروع كهربائي ضخم في البنين

OCP OCP

وقعت الشركة الإفریقية الرائدة في مجال الھندسة “جاكوبس للھندسة” (جيزا)، عقدا مع حساب تحدي الألفیة “البنین 2″، للفترة الممتدة بین 2017 و2021.

ویسمح اتفاق خاص بمنح الھبة، تبلغ قیمته 403 ملايين دولارأمريكي، بما في ذلك 375 ملیونا ھبة أمریكیة خاصة، وذلك لتمویل برنامج تولید الطاقة الكھربائیة والهادف إلى تعزیز الإنتاجیة والتوزیع، وأيضا زیادة فرص النمو الاقتصادي عبر تلبیة حاجیات البلد خاصة في البنیة التحتیة، لتولید وتعزیز الطاقة الكھربائیة، بما في ذلك تزوید الكھرباء للأسر الفقيرة غیر المستفیدة من ھذه الخدمات.

ویشمل البرنامج الإجمالي أربعة مشاریع تضم إصلاح السیاسات والتعزیز المؤسساتي، وإنتاج الكھرباء وتوزیعه، إضافة إلى إمكانیة الحصول على الكھرباء خارج إطار الشبكة. كما یھدف مشروع إنتاج الطاقة الكھربائیة، إلى زیادة مجموع القدرة الطاقیة المتوفرة في دولة البنین إلى حوالي 46 میغاواط، أي ما یعادل 20 في المائة  من الحاجة الحالیة للبلاد في فترة الذروة، وهو ما سيعمل على خفض نسبة الاعتماد على الموارد الخارجیة.

ویشمل البرنامج، كذلك، بناء أربع محطات للطاقة الشمسیة، وخطوط جدیدة لنقل الكھرباء ومحطات فرعیة، وإنشاء أول مركز وطني للتحكم وتوزیع الطاقة. وستتكفل “جیزا”، فرع المكتب الشريف للفوسفاط بصفتها مستشارا لإدارة المشروع، بالإشراف العام ومراقبة النشاطات والفحص والموافقة على تقاریر الدراسات وإدارة أعمال البناء.