متبرعون يجمعون 115 ألف أورو لملاكم ضرب رجال الأمن..والخطوة تحاط بجدل قانوني

Capture Capture

خلال 24 ساعة فقط، تمكن ناشطون فرنسيون من جمع مبلغ يتجاوز 115 ألف أورو لدعم الملاكم “كريستوف ديتنجر” الذي عاد إلى الأضواء، خلال اليومين السابقين، بعد ظهوره في مقطع فيديو وهو يواجه قوات الأمن خلال احتجاجات “السترات الصفراء”، يوم السبت الماضي.

وقالت صحيفة لوباريزيان إن النشطاء فتحوا، أول أمس الإثنين، قائمة للتبرع من خلال منصة “Leetchi.com” الإلكترونية، حيث تمكنت خلال يوم واحد من جمع هذا المبلغ من خلال هبات قدمها 7739 متبرعا بغرض دعم الملاكم ديتنجر، حيث لقيت الخطوة تجاوبا كبيرا، قبل أن يضطر المنظمون إلى إغلاقها ظهر أمس الثلاثاء.

الخطوة أثارت إشكالا قانونيا، بحسب الصحيفة، التي تساءلت عن الهدف من جمع المال لشخص اعتدى على الشرطة الفرنسية، وما إذا كان الهدف منها مكافأته على ما اقترفه.

وذكرت “لوباريزيان” أن قانون الصحافة يحضر أي عملية لجمع التبرعات بهدف التعويض عن الغرامات والإدانات القضائية، مشيرة إلى الحكم الصادر عام 2005 بحق الفنان الفرنسي الساخر “Dieudonné” والذي قضى بتغريمه 6 آلاف دولار كعقوبة عن طلبه لتبرعات عمومية لأداء غرامات سابقة.

من جهة أخرى، قالت الصحيفة إن الملاكم الفرنسي مهدد بعقوبة حبسية تصل إلى 10 سنوات، إذا ما أدين بارتكاب العنف تجاه شخص من السلطة العمومية، إذا أدى إلى عجز كلي تفوق مدته 8 أيام، وغرامة تصل إلى 150 ألف أورو.

وكان ديتينجر قد أقدم، أول أمس الإثنين، على تسليم نفسه للشرطة التي أصدرت في وقت سابق مذكرة توقيف بحقه لتعرضه بالضرب لعنصرين من قوات الأمن.

ديتينجر، بطل فرنسا في الملاكمة للوزن الثقيل عامي 2007 و 2008، كان قد قام يوم السبت الماضي بضرب عنصرين من الشرطة بطريقة استعراضية كما لو كان في داخل حلبة الملاكمة. وضجت الصحافة المحلية بالخبر بعد صدور شريط مصور يظهر فيه الملاكم وهو يهاجم عناصر الأمن.

وقبل تسليمه لنفسه، نشر الملاكم السابق شريطاً مصوراً على “فيسبوك” شرح فيه الأسباب التي دفعته لضرب الشرطة. وقال كريستوف ديتينغر إنه “تعرض للشرطة بالضرب خلال لحظة غضب عارم وطيش بعد أن تعرض هو وزوجته “لوابل من القنابل المسيلة للدموع ولعنف من طرف الشرطة”.

هذا وقد شهدت فرنسا، يوم السبت الماضي، مظاهرات للسترات الصفراء للأسبوع الثامن على التوالي، حيث تظاهر حوالي 50000 شخص في كافة أنحاء البلاد ضد سياسات الحكومة الاقتصادية. وقامت الشرطة بـ 345 عملية توقيف على هامش المواجهات التي جرت بين المتظاهرين وقوات الأمن.