في ندوة دولية بالرباط.. خبراء يؤكدون على أهمية الوساطة في تسوية المنازعات وتقديم ضمانات الاستثمار -فيديو-

received_2024218681213634 received_2024218681213634

نظم المركز الدولي للتحكيم والوساطةARMEF مساء اليوم الجمعة بالرباط ندوة دولية خصصت لاطلاع المشاركين من طلبة وباحثين على الآليات التي تمكنهم من احتراف الوساطة في تدبير المنازعات.

الندوة التي نظمت بشراكة مع جامعة برينتوود الأمريكة والمحكمة الدولية للوساطة والتحكيم عرفت تقديم عرض بعنوان “كيف تصبح وسيطا محترفا في تسوية المنازعات” والذي نشطه الخبير الأمريكي في الوساطة، الدكتور “مارك باكباز” رئيس جامعة برينتود الأمريكية والذي يعمل وسيط محاكم بولاية كاليفورنيا.

وفي كلمة له خلال الندوة شدد الدكتور بوعزة خربوش الرئيس التنفيذي لمؤسسة ARMF COUNSULTINGعلى أهمية التمكن من آليات وتقنيات الوساطة، مشددا في الوقت ذاته على أثرها الحميد في التشجيع وتوفير ضمانات الاستثمار.

من جهته أشار عبد السلام الإدريسي، رئيس المحكمة الدولية بالرباط إلى وجود ضرورة ملحة تستدعي تفعيل آليات الوساطة على المستوى المغربي، وكذا تفعيل الآليات المرتبطة بالتحكيم بنوعيه الداخلي والدولي.

وشدد المتحدث أن المحكمة الدولية تسعى، بأنشطتها هذه، لمواكبة السياسات العمومية والجهات الرسمية في ترسيخ وإرساء آليات العدالة البديلة باعتبارها ضمانة للإستثمار المحلي وكذلك الأجنبي، مشرا إلى أن المؤسسة قامت في هذا الإطار بإعداد مجموعة من البرامج، وذلك بالتعاون مع شركاء دوليين وشركاء محليين.