مربو الدواجن يراسلون العثماني: لم نستفد من الدعم وخسائرنا تجاوزت 525 مليون درهم

الدواجن الدواجن

مراسلة

انضم مربو الدواجن إلى قائمة المشتكين من التداعيات السلبية لفيروس كوفيد-19؛ إذ راسلت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب (ANPC)، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بشأن خسائر مربي دجاج اللحم، مؤكدة أن حجم خسائرهم تجاوز 525 مليون درهم.

ونفى محمد عبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب، في حديثه مع “اليوم 24″، أن يكون مربي الدجاج استفادوا من الدعم، كما صرحت الفيدرالية البهمينية، لافتا الانتباه إلى عدم استفادة المربين من أي دعم، مطالبا بكشف كل الأسماء، التي استفادت منه.

إلى ذلك، دعت الجمعية المذكورة رئيس الحكومة إلى تخصيص دعم للمربين، لمساعدتهم على تجاوز الأزمة الحالية، وجدولة الديون مع التخلي عن الفوائد المتراكمة لدى البنوك، والشركات.

كما طالبت الجمعية ذاتها بإعفاء مربي الدجاج من كل أشكال الضرائب، والتعامل معه باعتباره فلاحا، وذلك حسب المرسوم رقم 2.12.481 المؤرخ في 30 أكتوبر 2012 في الجريدة الرسمية عدد 6106، مع حذف الضريبة على استيراد كتاكيت دجاج اللحم، الخاضعة لعنوان التعريفة (0105119000).

وأضاف المصدر نفسه، في رسالته إلى رئيس الحكومة، توصل الموقع بنسخة منها: “إجبار شركات الأعلاف على تخفيض أثمان الأعلاف تماشيا مع قاعدة انخفاض ثمن المواد المستوردة من الخارج حسب بورصة شيكاغو، مع مراقبة جودتها من طرف المختبرات المختصة”.