أحداث الكونغرس.. FBI يعلن تلقيه 100 ألف مقطع مصور كـ”أدلة” ويفتح أكثر من 160 قضية

Supporters of US President Donald Trump, including Jake Angeli (C), a QAnon supporter known for his painted face and horned hat, enter the US Capitol on January 6, 2021, in Washington, DC. - Demonstrators breeched security and entered the Capitol as Congress debated the a 2020 presidential election Electoral Vote Certification. (Photo by SAUL LOEB / AFP) (Photo by SAUL LOEB/AFP via Getty Images) اقتحام الكونغرس الامريكي

..

أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي “FBI” عن فتح أكثر من 160 قضية على خلفية أحداث اقتحام مقر الكونغرس من قبل أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

وقال مساعد المدير المسؤول عن المكتب الميداني لـ”FBI”، ستيفن دانتونو، في مؤتمر صحفي، عقد ليلة أمس الثلاثاء: “فتحنا أكثر من 160 قضية خلال 6 أيام، وهذا ليس إلا قمة للجبل”.

وأضاف دانتونو أن مكتب التحقيق الفدرالي تلقى 100 ألف مقطع فيديو، وصور كخيوط أدلة.

ومن جانبه، ذكر القائم بأعمال مدعي دائرة كولومبيا، التي تحتضن العاصمة واشنطن، مايكل شيروين، أن عدد القضايا المتعلقة باضطرابات الكابيتول، التي سيتم فتحها في الوقت القريب قد يزيد بالمئات، وأفاد أن النيابة وجهت، رسميا، تهما ضمن 70 قضية.

وفي سابقة خطيرة بالحياة السياسية الأمريكية، شهدت واشنطن، يوم 6 يناير الجاري، مواجهات بين قوات الأمن، ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس، ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص، بينهم ضابط شرطة، واعتقال 52 آخرين.

وطرح الديمقراطيون، أول أمس الاثنين، في مجلس النواب، مشروع قرار عزل ترامب، رسميا؟

كما حاول الديمقراطيون تمرير مشروع قرار، يحث مايك بنس، نائب الرئيس، ومجلس الوزراء على إنفاذ التعديل 25 في الدستور، لكنه حُجب من جانب الجمهوريين في المجلس، بحسب شبكة “سي إن إن”.

وكان التعديل 25 في الدستور قد أقر عام 1967، بعد مرور 4 سنوات على اغتيال الرئيس، جون كينيدي، وصمم من أجل التعامل مع وضع يكون فيه الرئيس غير قادر على أداء مهامه، ويسمح البند الثالث فيه بنقل السلطة بشكل مؤقت إلى نائب الرئيس.