شرطي إسباني يُصادر جواز مواطن مغربي لعدم فهمه الإسبانية!

توفيق حربال توفيق حربال

تعرض مغربي لحادث عنصري بباب سبتة المحتلة، بعد أن صادر رجل الأمن الإسباني جواز سفره المغربي، لأنه لا يعرف اللغة الإسبانية.

الضحية توفيق حربال، حكى في حديث مع “اليوم24” تفاصيل الحادث، الذي أكد أنه يعود إلى يوم الأربعاء الماضي، حين قام رجل الأمن بسحب جوازه بشكل غير قانوني، حيث طلب منه في بادئ الأمر تسليم جواز سفره، وهو ما استجاب له، غير أن عدم فهمه للغة الإسبانية، جعل الأخير يسحبه منه، رافضا أن يعيده إليه.

وأضاف ابن مدينة تطوان، في حديثه مع الموقع، أن رجل الأمن الإسباني طلب منه العودة لاسترجاع جواز سفره، لكن “بعد أقل من 5 دقائق على عودتي، رفض أن يعيد إلي جواز سفري، بل أخبرني أنه لم يتسلم مني أي شيء”، يقول حربال، الذي أكد أنه طلب تدخل رئيس المفوضية، الذي أخبره بأن له الحق الكامل في سحب جوازه إن أراد.

وشهد الحادث العنصري تدخل صديق توفيق، يونس، الذي أدى دور المترجم بين الطرفين لتجاوز المشكلة، لكن الشرطي ظل متشبثا بموقفه في مصادرة جواز سفر المغربي، لأنه لم يمتثل لـ”أوامره” حين طلب منه الدخول من بوابة، ودخل من أخرى، حسب ما نقل صديق ضحية الاعتداء العنصري.

وأضاف يونس في حديثه مع “اليوم24″، صباح اليوم الثلاثاء، أن الشرطي الإسباني، وبعد تدخل عدد من أصدقائه الإسبانيين، اعتمد على نسخة جديدة، حيث أكد أنه سلم جواز السفر للمغربي، بعد أن وضعه على الجهة الثانية من الشباك، مُرجحا أن يكون قد أخذه شخص آخر.