OCP: محكمة جنوب افريقيا منحت لنفسها اختصاصا يتناقض مع القانون الدولي

الملك يدشن انبوب الفوسفاط - ارشيف الملك يدشن انبوب الفوسفاط - ارشيف

عبر المجمع الشريف للفوسفاط عن إدانته لقرار محكمة جنوب إفريقيا القاضي بقبولها الدعوى الموضوعة من قبل جبهة البوليساريو، والتي تهم حجز السفينة المحملة بالفوسفاط المغربي، التي كانت متوجهة إلى نيوزيلاند.

واعتبر المجمع أن البوليساريو “تستغل السلطات القضائية المحلية لأغراض سياسية، وإعلامية”، مستغربا من تدخل محكمة محلية في موضوع سياسي دولي مطروح على مجلس الأمن، والأمين العام للأمم المتحدة.

وقال المجمع في بلاغ له، بعد ساعات من صدور قرار محكمة جنوب إفريقيا، أن الأخيرة منحت لنفسها اختصاصا يتناقض مع القانون الدولي، الذي استندت عليه محكمة بناما.

واستندت محكمة “بناما”، في إصدار قرار رفض هذه المحاولة غير المحسوبة، التي أقدمت عليها جبهة البوليساريو، ضد الشركة المالكة للباخرة، على كونها “محكمة وطنية ليس من اختصاصها القضائي النظر، والبت في قضية سياسية دولية”.

وسمحت السلطات البنامية مواصلة السفينة رحلتها في اتجاه كندا.

وحجزت سلطات جنوب إفريقيا السفينة، التي خرجت من مياه الأقاليم الجنوبية للمملكة في 3 ماي الماضي في أحد موانئ جنوب إفريقيا، أثناء تزويدها بالوقود، قبل إكمال رحلتها في اتجاه نيوزيلندا.

وجاء حجز السفينة، المحملة بـ54 ألف طن من الفوسفاط بعد شكوى تقدمت بها جبهة البوليساريو، تقول فيها، إن “عملية التصدير تمت بطريقة غير قانونية”، على حد مزاعمها.

عبر عن رأيك

النص
المرجو إدخال الإسم و البريد الإلكتروني

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "اليوم24" الالكتروني