14 معلومة خاطئة تعلمناها في المدرسة

التعليم المدرسي - ارشيف التعليم المدرسي - ارشيف

لعلوم تتغير والنظريات تتبدل، وبعد سنوات من اعتقادنا المطلق بصحة المعلومات التي تلقيناها في الفصول الدراسية، ها نحن نجد أنفسنا أمام مجموعة من النظريات الخاطئة التي أثبتت العلوم الحديثة أنها لم تكن سوى خرافات، ربما لم تكن ستحصل على الدرجات النهائية في امتحاناتك الدراسية لو أنك لم تلتزم بتلك المعلومات الخاطئة! بحسب El Pais الإسبانية.

وفي هذا الصدد، أوضح أحد الأخصائيين البيولوجيين، الذي يعمل في منظمة حياة الطيور العالمية، أن “أسوأ الأخطاء المرتكبة كانت نتيجة الخمول العقلي، حيث يفضل البعض اجترار المعلومات السهلة عوضاً عن محاولة التفسير والتدريس بشكل جيد، أو من خلال إدراج المعتقدات الشائعة في صلب مناهج التعليم. عموماً، يحبذ الأشخاص تصنيف المعلومات، وهو ما يجعل من الصعب إدراك الإضافة من وراء تعريف الأشياء والفرق بينها…”، فهل ستعثر على أحد هذه الأخطاء الأربعة عشر في دفاتر ملاحظاتك التي تعود لفترة المدرسة؟

1. تغيُّر الحرباء لونها لتتماهى مع الوسط المحيط بها

تعد ألوان جلد الحرباء التي تتغير لتتماهى مع الوسط المحيط، واحدة من الأساطير التقليدية التي تعلمناها في المدرسة. ولكن هذه المعلومة خاطئة. ففي الحقيقة، غالباً ما يرتبط هذا التغيير في اللون ارتباطاً وثيقاً بحالة الحرباء الجسدية أو المزاجية. فعلى سبيل المثال، عندما تكون الأنثى حاملاً، أو يكون الذكر غاضباً، أو في حال كان هناك عدو أو فريسة في الأفق، أو في حال شعرت الحرباء بالنعاس أو الجوع، يتغير لونها مباشرة. كما يسهم تغير لون الحرباء في تعديل درجة حرارتها.

2. اكتشف كولومبوس أن الأرض كانت دائرية

في اليونان القديمة، كانت تعرّف الأرض على أنها دائرية الشكل، كما قام عالم الجغرافيا إراتوستينس بقياس قطر كوكب الأرض. في المقابل، اعترف كولومبوس بعمل رسامي الخرائط الإيطالية، الذين يدافعون عن حقيقة أن الأرض كروية الشكل.

3. قوس قزح يتكون من 7 ألوان

توصل إسحاق نيوتن، من خلال التجارب التي قام بها فيما يتعلق بانعكاس الضوء في المنشورات، إلى أن قوس قزح يتكون من 7 ألوان: الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والنيلي والبنفسجي والأرجواني. في الواقع، إن العدد الذي اختاره نيوتن ليس من قبيل الصدفة؛ إذ إنه على صلة وثيقة بعدد الكواكب المعروفة آنذاك، وعدد أيام الأسبوع، وعدد نوتات الموسيقى.

من جانب آخر، يجب الأخذ بعين الاعتبار أن مفهوم اللون ليس مادياً فحسب، ولكنه نفسي وفيزيولوجي أيضاً؛ إذ إنه يمكن أن نحصل على كم هائل من الألوان حسب درجة اللون الأسود، وتركيز اللون والمزيج المتأتي من الألوان. فضلاً عن ذلك، عند مزج الألوان أحادية اللون بعضها مع بعض، وبكميات مختلفة من الأبيض أو الأسود، سيعطي كل مزيج مختلف ألواناً جديدة لا حصر لها.

4. تحدد كل منطقة من اللسان نكهة معينة

من المعلومات الخاطئة حول حاسة التذوق، نذكر أن “أول اللسان هو المسؤول عن تحديد الطعم الحلو، أما المنطقة الخلفية فتستشعر الطعم المر”. وفي هذا الصدد، أشارت عالمة الأحياء كارمن أوغسطين، التي تعمل لصالح وحدة الأبحاث في علم الأحياء الوظيفي والأنثروبولوجيا الفيزيائية في جامعة فالنسيا، إلى أن “مختلف النكهات تتوزع بالتساوي على اللسان. وللتأكد من ذلك، يمكن القيام بتجربة وضع شيء له طعم مُر على طرف اللسان”.

5. تتنفس الأسماك الأكسجين من الماء

في الغالب، لقد سمعت أحد أساتذتك وهو يشرح عملية التنفس لدى الأسماك كالتالي: تأخذ الأسماك الماء عن طريق الفم، وتضخه نحو الخياشيم، ثم تقوم بإخراج الماء، الخالي من الأكسجين، عن طريق الفتحات الجانبية والبلعوم. ولكن، يعد هذا التفسير خاطئاً تماماً. ففي الواقع، وحتى تستطيع العيش، تستنشق الأسماك الأكسجين الموجود في الماء عن طريق الخياشيم. ومن ثم، تتلخص عملية التنفس بالنسبة للأسماك في أخذ الهواء المنحل في الماء أو العالق بالماء، وليس عن طريق استنشاق الهواء من جزيئات الماء.

6. غوتنبرغ مخترع المطبعة وغراهام بيل هو مخترع الهاتف

في واقع الأمر، اخترع يوهان غوتنبرغ المطبعة الحديثة. ولكن، بدأت الخطوات الأولى لصناعة المطبعة على يد الرومان والصينيين، الذين اخترعوا طابعات أخرى قديمة.

والأمر سيان بالنسبة لآلة البخار الأولى، حيث لم تكن من اختراع الأسكتلندي جيمس واط. فقد قام إدوارد سومرست بصناعة هذه الآلة في سنة 1633، بالاستناد إلى فكرة نقل الماء من الطابق الأول إلى الطابق الثاني في قلعة بلندن. وفي وقت لاحق، اخترع توماس نيوكمان أول محرك بخاري. أما بالنسبة للعالم جيمس واط، فقد أدخل تحسينات كبيرة على محرك نيوكمان.

وأخيراً، يعد الإيطالي أنطونيو ميوتشي، المخترع الأول لتقنية انتقال الصوت عبر الأسلاك الكهربائية (كان يطلق اسم تليتروفون ثم هاتف على هذه الآلة في السابق)، وليس غراهام بيل.

7. داروين هو أول شخص اكتشف نظرية التطور

تعتبر هذه المعلومة صحيحة جزئياً.. ففي الحقيقة، توصل ألفرد راسل والاس إلى النتائج نفسها التي توصل إليها داروين، وحين شارك راسل والاس تجاربه مع داروين، قرر هذا الأخير نشر دراسته الخاصة. وفي وقتنا الحالي، غالباً ما يطلق على هذه النظرية اسم داروين والاس. بالإضافة إلى ذلك، ومن الناحية التقنية، لا يمكن اعتبار العالم البريطاني ألكسندر فلمنغ المكتشف الأول للبنسلين؛ فقد كان كل من إرنست تشين وهوارد فلوري ونورمان هيتلي، أول الأشخاص الذين باشروا البحوث التي توصلت إلى اختراع البنسلين.

8. يستخدم البشر فقط 10 في المائة من أدمغتهم

توصلت الأبحاث في الوقت الحالي إلى أن هذه المعلومة خاطئة. ففي الواقع، توجد مناطق مختلفة تعالج المعلومات أو المهارات المختلفة، ولكن باستخدام غالبية الأنسجة العصبية التي في الدماغ. وفي هذا الصدد، أفاد طبيب النفس والأعصاب خوسيه رامون غامو، بأن “علم الأعصاب توصل إلى أنه خلال القيام بمهام مختلفة، نستخدم 100 في المائة من طاقة الدماغ”.

9. وفقاً لنظرية داروين لا يمكن إلا للقوي البقاء على قيد الحياة

على العموم، لا يقتضي ضمان البقاء على الحياة امتلاك قوة بدنية أو القضاء على المنافسين. وفي الأثناء، يمكن القول إن الكائنات الأكثر تكيُّفاً مع محيطها باستطاعتها البقاء على قيد الحياة. وفي هذا السياق، أورد عالم الكيمياء، خوسيه ميغيل موليت، أن “تغير المناخ يمكن أن الكائنات التي تتمتع بالقدرة على التكيف مع الظروف الجديدة، تستطيع ضمان بقائها على قيد الحياة حتى في حال كانت محدودة القوى”. وقد أكد العديد من الباحثين، على غرار لين مارغوليس، أن الكائنات التي تتسم بالقدرة على البقاء على قيد الحياة هي التي فيما بينها أكثر، وليست تلك التي تتنافس أكثر.

10. يمكن تصنيف الكائنات الحية إلى 3 مجموعات

على الرغم من أن تصنيف الكائنات الحية إلى 3 مجموعات (الحيوانات، والنباتات، وأحاديات الخلية) قد عفى عليه الزمن منذ السبعينات، فإن العديد من الكتب المدرسية تعتمد هذا التصنيف. وفي هذا الصدد، ذكر عالم الكيمياء الحيوية خوسيه ميغيل موليت، الذي يشغل منصب أستاذ التكنولوجيا الحيوية في جامعة فالنسيا، أن “التصنيف السابق تم تعويضه بتصنيف جديد، حيث تنقسم الكائنات الحية إلى حيوانات ونباتات وأولانيات وبدائيات النوى. أما اليوم، فقد ازداد هذا التقسيم تعقيداً، حيث ينبغي إضافة حقيقيات النوى، بما في ذلك الحيوانات والنباتات والفطريات والكائنات وحيدة الخلية، بالإضافة إلى بدائيات النوى”.

11. الإنسان له 5 حواس

لا يمكن أن نعتبر أن للإنسان 5 حواس فقط؛ ألا وهي اللمس، والبصر، والشم، والذوق والسمع. في واقع الأمر، تعتبر العديد من التخصصات العلمية أن الإنسان يملك أكثر من 20 حاسة، مثل العطش، أو الجوع، أو الإحساس بالألم أو الحرارة…

12. اكتشف نيوتن الجاذبية لأن تفاحة سقطت على رأسه

في الحقيقة، استلهم العالم إسحاق نيوتن قانون الجاذبية عندما كان جالساً تحت شجرة تفاح. ولكن مدون سيرته الذاتية ويليام ستوكلي قد كشف في سنة 1752، أن المعلومة التي تفيد بأن نيوتن قد اكتشف مفهوم الجاذبية إثر سقوط تفاحة فوق رأسه غير صحيحة ألبتة. في واقع الأمر، كشف له نيوتن أنه لم تسقط أي تفاحة على رأسه آنذاك، كما هو مبين في العديد من الكتب التاريخية.

13. جميع المواد متكونة من ذرات

على الرغم من أن هذه المعلومة كانت تُدرس خلال السنوات الأخيرة، فإنه لا بد أن نعلم أنه يوجد في الكون المادة المضادة، المتكونة من مضاد البروتين، والبوزيترونات.

علاوة على ذلك، اكتشف العلماء مؤخراً المادة المظلمة.

14. العناكب ومئويات الأقدام من الحشرات

تعد هذه المعلومة خطأً كبيراً، حيث تنتمي العناكب إلى مجموعة اللافقاريات، أما مئويات الأرجل “أم 44” فتنتمي إلى مجموعة الديدان.

ترجمة : هافينغتون بوسط

عبر عن رأيك

النص
المرجو إدخال الإسم و البريد الإلكتروني

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "اليوم24" الالكتروني