بنكيران: البجيدي يعيش أزمة داخلية كبيرة ويجتاز أصعب مرحلة في تاريخه

20 يونيو 2017 - 18:00

كشف الباحث المغربي، مصطفى بوكرن عن جزء من حديث دار بينه وبين عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة المعفى.

وقال مصطفى بوكرن، في تدوينة مطولة، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “الذي أكده لي بنكيران، وكرره أن “حزبه يعيش أزمة داخلية كبيرة”، موضحا أن هذه الأزمة  ترتبط بالمناضلين الذي شعروا بنوع من الإهانة بعد إعفائه.

وأوضح بوكرن أن بنكيران يعتبر أن “هذه المرحلة التي يمر بها حزب العدالة والتنمية أصعب مرحلة في تاريخه”.

وأضاف بوكرن “ربما قد يفهم البعض أن بنكيران يقول ذلك، وكأنه يريد التسويق لنفسه، بأنه هو المنقذ، هذا تفكير سطحي، لأن بنكيران في وضع صعب جدا، تضيق عليه الاختيارات، وأن القضية ليس قضية أن يكون امينا عاما لولاية ثالثة، هذا تفكير سطحي أيضا”، مبرزا أن  القضية هي كالآتي:”انت كحزب وعدت الشعب بأنك في معركة متواصلة مع التحكم، ولو بأضعف الإيمان، لكن في لحظة انهار كل شيء، وأصبح يمثل رئيس حكومة ضعيف جدا لا أثر له، هذا الحزب ماذا سيفعل؟ حتى لو أنتخب بنكيران لولاية ثالثة، لن تحل المشكلة، بل سيزيد المشكلة تعقيدا”، يقول بنكيران.

الحديث السياسي لم يدم سوى دقائق معدودة، يقول بوكرن “سألني أسرتي، وحثني على الإنجاب، وعدم الاكتفاء ببنت واحدة، وسألني عن مدينة الجديدة، وسألني عن أحوالي في رمضان، قلت له إنني أصوم لوحدي هذه السنة، لأنني مشغول بالكتابة، فطوري بسيط جدا، براد ديال اتاي خبيزة بيضات..ورحب بي لزيارته في الإفطار، لأنني لا أكلفه كثيرا، فضحكنا، اعتذرت له، لأنني كنت على موعد سفر..”.

وزاد “كان يتحدث معي بهدوء كبير، وفي الحقيقة كان يسمع لي كثيرا، تحدثت أكثر منه..ورأيته مهموما بمشكلة الريف”.

إلى ذلك، أوضح بوكرن أن بنكيران عبر له عن “رفضه لما يجري في الريف بشرط المحافظة على استقرار البلد والدفاع عن الملكية”.

وخلص بوكرن أن “بنكيران في وضع صعب جدا، لايريد أن يكون سببا في إرباك مشاركة حزبه في الحكومة، ولا يريد التورط في تصريحات سياسية تنتقد ما يجري”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي