اليونيسيف : 13 طفل مغربي من كل ألف يموتون

20 أكتوبر 2017 - 23:21

 

أحرز المغرب تقدما كبيرا على مستوى تقليص نسب وفيات الأطفال، ليصل إلى مستوى تسجيل وفاة 13 طفل من أصل كل 1000 طفل، بدل 26، والتي كانت مسجلة قبل 27 سنة.

وحسب تقرير « المستويات والاتجاهات في وفيات الأطفال لعام 2017 » أصدرته منظفة الأمم المتحدة للطفولة « يونيسيف »، أمس الخميس، فالمغرب مطالب ببدل مجهودات أكبر لتقليص الوفيات في صفوف الأطفال، لتتلاءم مع ما يطمح إليه في أهداف التنمية المستديمة، و المحددة في 12 طفل من أصل 1000، في أفق سنة 2030.

وبمقابل الانخفاض الكبير الذي سجله المغرب في تسجيل نسب الوفيات في صفوف الأطفال، الذين تقل أعمارهم عن الخمس سنوات، أكدت ذات المنظمة أن وفيات الرضع حديثي الولادة لا زالت مرتفعة، وانتقلت حول العالم من 41 في المائة سنة 2000 إلى 46 في المائة مع نهاية سنة 2016.

ورغم أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة « اليونيسيف » نوهت بمجهودات المغرب في تقليص اتساع رقعة اختطاف حياة الأطفال، الذين تقل أعمارهم عن الخمس سنوات، إلا أنها دعته إلى مضاعفة جهوده في حماية حياتهم، وبذل جهود في تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وخدمة الأسر المهمشة، لضمان بقاء المزيد من المواليد على قيد الحياة، مع تحسين جودة الخدمات والرعاية الملائمة للنساء أثناء الولادة وبعدها.

وشهد عام 2016 وفاة 15 ألف طفل قبل عامهم الخامس، ومات 46 في المائة منهم في غضون الأيام الثمانية والعشرين الأولى من حياتهم، حسب التقرير الجديد الصادر عن الأمم المتحدة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي