الحكومة تتحرك لتطويق "ثورة العطش"..أفيلال تحل بزاكورة

23 أكتوبر 2017 - 14:21

ياسر المختوم

في أول زيارة لمسؤول حكومي، لمدينة زاكورة والمناطق المجاورة لها، بعد تصاعد احتجاجات العطش بالمنطقة، تزور شرفات افيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، مدينتي زاكورة وفم الحصن، يومي الاربعاء والخميس المقبلين، وستلتقي ممثلي الساكنة والمجتمع المدني، كما ستتفقد المشاريع المتعلقة بالماء بالمنطقة.
وعلم « اليوم 24″، ان الزيارة كانت مقررة يوم 13 اكتوبر الجاري، وتم تأجيلها الى ما بعد انعقاد اللجنة التي تشكلت بأمر من الملك في آخر مجلس وزاري ترأسه.
وعقدت اللجة الوزارية المكلفة بمعالجة مشكل المياه الصالحة للشرب، اجتماعها الأول يوم الأربعاء الماضي، برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بحضور كل من وزير الداخلية ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وكاتبة الدولة المكلفة بالماء، والمدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، ومسؤولون آخرون.
وتأتي الزيارة في ظل تواصل المحاكمات وجلسات الاستماع في ملف الاحتجاجات التي عرفتها مدينة زاكورة، وتم الخميس الماضي تقديم سبعة متابعين في المجموعة الثانية لأول مرة منذ اعتقالهم في الثامن من أكتوبر الجاري أمام قاضي التحقيق بورزازات، من أجل البدء في التحقيق التفصيلي. ويوجد ضمن المتابعين ثلاثة قاصرين أحدهم لا يتجاوز عمره 15 سنة، ويتابعون في ملف جنائي بسبب تهمة “إضرام النار”.
ودخلت ثلاث نقابات على خط الاحتجاجات بزاكورة، معلنة عن خوض إضراب عام يوم 30 أكتوبر بزاكورة، احتجاجا على الاعتقالات وعلى مشكل المياه، كما أعلنت الهيئات المشكلة للجنة الدعم أن مكاتبها المركزية بالرباط تستعد لقافلة تضامنية تتوجه من الرباط إلى زاكورة يوم 29 من هذا الشهر.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي