الحسم في شكاية "البام" ضد أفتاتي بعد 13 يوما

11 نوفمبر 2017 - 07:00

قررت أمس الخميس، المحكمة الابتدائية بمدينة وجدة، الحسم في الشكاية التي تقدم بها حزب الأصالة والمعاصرة، ضد البرلماني السابق، باسم العدالة والتنمية وعضو المجلس الوطني للحزب نفسه عبد العزيز أفتاتي، في جلسة يوم الخميس 23 نونبر الجاري.

وأدخلت المحكمة القضية إلى التأمل، وهو ما يعني إصدارها للحكم في التاريخ المعين، ما لم يتقدم أحد الطرفين بطلب إخراج القضية من التأمل، غير أن هذا الأمر مستبعد بالنظر إلى أن دفاع الطرفين تقدما بدفعاتهم خلال الجلسات الماضية.

وينتظر الرأي العام المحلي القرار الذي ستتخذه المحكمة في هذه الشكاية، بعدما سبق لها وأن فصلت في الدفعات الشكلية بموجب حكم منفصل عن المضمون، حيث رفضت المحكمة الاستجابة للدفعات التي تقدم بها أفتاتي، ومنها الدفع المتعلق بأن الشكاية المباشرة التي تقدم بها الحزب على المستوى المحلي كان لزاما أن يتقدم بها الأمين العام للحزب باعتباره هو صاحب الصفة والمخول له قانونا وفق القانون الأساسي للحزب التقاضي باسم الحزب.

وفي نفس السياق، قال نورالدين بوبكر، أحد أعضاء  هيأة دفاع عبد العزيز أفتاتي، أن عبد العزيز أفتاتي أثناء إدلائه بتلك التصريحات كان برلمانيا وممثلا للأمة ومن حقه أن يعبر عن أرائه بكل حرية وأن يناقش الشان العمومي، وهذا من صلاحيته، على حد تعبيره، وأنه خلال حديثه لم يكن يقصد شخصا بعينه، بقدر ما كان يتحدث عن ظاهرة عامة وبالتالي لا يمكن أن يكون ذلك سببا لتقديم الشكاية ضده.

وأبرز نفس المتحدث بأن المادة 19 من الاتفاقية الدولية للحقوق السياسية والمدنية، تكفل له أيضا الحق في التعبير عن ارائه أيضا مشيرا إلى أنهم كدفاع حاولوا إبراز ذلك وابراز ايضا حسن نية أفتاتي في التصريحات التي تقدم بها، على إعتبار عنصر النية عنصر أساسي ومحدد في قضايا من هذا القبيل.

من جابنه أبرز أفتاتي، أنه بغض النظر عن التصريحات التي نسبت إليه، فإن ذلك لا يمكن أن تجد فيه الجهة المشتكية ما تزعمه، وعن تعليقه عن توقعاته بخصوص القضية قال أفتاتي: “يظهر لي الأمور عادية”، قبل أن يزيد قائلا: “هناك جهة تريد إستغلال أي شيء وتضغط على أي شيء لكن يبدو أنه لن يتيسر لها الأمر ولن يتيسر لها في هذه النازلة لأنها لا تتوفر على  مستمسك”.

وفي نفس الإطار قال نبيل تقني، دفاع حزب الأصالة والمعاصرة، أنه أكد الشكاية المباشرة التي قدمت في حق أفتاتي، الذي قال بأنه نفى أمام المحكمة إتهامه للحزب باستخدام أموال المخدرات أو نعت أحد قادته بإسكوبار، وأبرز نفس المتحدث بأن أفتاتي أدلى بهذه التصريحات ليس للموقع الذي كان سببا لتحريك الشكاية وفقط، وإنما أدلى بها لجرائد ومواقع أخرى، وهو ما إعتبره عمل يسيء إلى المغرب.

وأضاف نفس المتحدث، بأن المحكمة ستحسم في الموضوع: “بالطبع قرار المحكمة لن يكون نهائيا، وسيكون هناك طرف راض على الحكم وطرف غير راض، لكن القضاء سيأخذ مجراه طبقا للقانون” يضيف نفس المتحدث في إتصال مع “اليوم24”.

هذا وإلتمس حزب الأصالة والمعاصرة في الشكاية المباشرة التي تقدم بها إلى المحكمة الإبتدائية بوجدة، بإدانة البرلماني السابق، بتهم المس بسمعة الحزب، وقيادته المحلية، والسب والقذف في حقهم، على خلفية التصريحات التي سبق للبرلماني أن أدلى بها لأحد المواقع الالكترونية في الانتخابات الجماعية الماضية.

وإلى جانب الإدانة طالب الحزب بالكم على أفتاتي، بأداء تعويض قدره 500 مليون سنتيم جبرا للأضرار التي يقول الحزب بأن أفتاتي تسبب فيها جراء تصريحاته التي أدلى بها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي