مالية 2021.. استثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية تتركز في 3 جهات وتراجع في حصة الشمال

ميناء طنجة المتوسط - ارشيف ميناء طنجة المتوسط - ارشيف

..

كشف تقرير لوزارة المالية تفاصيل الاستثمارات، التي تعتزم مختلف المقاولات، والمؤسسات العمومية تنفيذها ضمن السنة المالية 2021، وكذا توزيعها بين مختلف جهات المملكة.

التقرير، الذي يهم أنشطة نحو 225 مؤسسة عمومية، تنشط في قطاعات متنوعة، بالإضافة إلى 43 مقاولة عمومية، يظهر أن إجمالي الاستثمارات المتوقعة في الجهات، خلال سنة 2021، سيصل إلى 81.8 مليارات درهم، مقابل 70.1 مليار درهم.

وأظهر التقرير نفسه أن جهتي الدارالبيضاء – سطات، والرباط – سلا – القنيطرة، ستستحوذان على 40 في المائة من مجموع الاستثمارات المتوقعة، فيما ستنال ثلاث جهات أخرى 32 في المائة، وهي كل من طنجة- تطوان – الحسيمة، ومراكش – آسفي، وجهة الشرق.

 وفي المقابل، ستبلغ حصة فاس – مكناس 7.1 في المائة، وسوس – ماسة 6.8، فيما الجهات الأخرى الحصص المتبقية.

استثمارات أقل في الشمال والمزيد لـ5 جهات

وبالمقارنة مع أرقام سنة 2020، بين التقرير أن توزيع الاستثمارات، برسم سنة 2021 سيعيد التوازن بين الجهات، بخفض حصة ثلاث جهات، ورفع حصص أربع، وهكذا ستفقد جهة طنجة – تطوان – الحسيمة 5 نقاط لتنتقل حصتها من الإاستثمارات من 15 في المائة، إلى 10 في المائة فقط، كما ستفقد جهة الدارالبيضاء – سطات، نقطتين من حصتها، ونقطة واحدة لفاس – مكناس.

وستتحسن حصص باقي الجهات، لاسيما جهة الرباط – سلا – القنيطرة، بكسبها 2 نقاط لترفع حصتها من الإ=استثمارات إلى 19.3ي المائة، فيما ستكسب جهة مراكش – آىسفي، وسوس – ماسة، والشرق، وبني ملال – خنيفرة، نقطة واحدة لكل منها.

يبلبيل