منتدى “الصحافيين الشباب” يصدر دليلا حول تغطية الصحافة لقضايا “العنف الجنسي”

المنتدى المغربي للصحافيين الشباب المنتدى المغربي للصحافيين الشباب

.

 أصدر “المنتدى المغربي للصحفيين الشباب” دليلا يتضمن عددا من المبادئ التوجيهية والممارسات الفضلى، التي يجب الالتزام بها عند تغطية القضايا ذات الصلة بالعنف الجنسي.

ويتضمن الدليل مجموعة من القواعد المهنية والأخلاقية، التي يجب على الصحافي التقيد بها عند تغطيته لهذا النوع من الأحداث، ويدخل في إطار شراكة بين المنتدى المغربي للصحافيين الشباب ومؤسسة هاينريش بول الألمانية، حول موضوع “الأخلاقيات المتعلقة بالتغطية الإعلامية للقضايا المتعلقة بالعنف الجنسي: نحو صحافة مسؤولة”.

ويروم الدليل تقوية قدرات منظمات المجتمع المدني والصحافيين على المساعدة في التأثير إيجابياً على السياسات العامة في التعامل مع الأسئلة المتعلقة بقضايا العنف الجنسي، وتوعية المؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني والصحافيين والمؤسسات ذات الصلة، للتأثير بشكل إيجابي على السياسات العامة من حيث المعالجة الإعلامية للعنف الجنسي، ومن خلال مقاربة تشاركية، تشمل المؤسسات الدستورية، والصحافيين، ومنظمات المجتمع المدني.

ويمثل الدليل ثمرة عمل 3 دورات علمية، تناولت مواضيع مختلفة ذات صلة بالتغطية الإعلامية للقضايا المتعلقة بالعنف الجنسي، حيث خصص المحور الأول لدراسة الوضع الحالي وتحديد السياق من خلال جرد الانتهاكات والتجاوزات، أما المحور الثاني فتناول الممارسات الإعلامية الفضلى في التعامل مع القضايا المتصلة بالعنف الجنسي، والمحور الثالث كرس بإنتاج أول نسخة للدليل.

ويتناول الدليل في محوره الأول بعض المبادئ الإرشادية المتعلقة باحترام القواعد الأخلاقية واعتماد منظور قائم على احترام مبادئ حقوق الإنسان أثناء المعالجة الإعلامية للعنف الجنسي، أما المحور الثاني فخصص للمفاهيم المتعلقة بالعنف الجنسي، أما الجزء الأخير فيوضح الممارسات الجيدة للتغطية الإعلامية الأخلاقية والمستنيرة.