بوسعيد: ننفق على التعليم أكثر من فرنسا والعالم

محمد بوسعيد محمد بوسعيد

قال محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، إن المغرب ينفق على قطاع التعليم حوالي 6,5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، مؤكدا أن هذا الحجم من الإنفاق، غير كاف، ولكن وجب التساؤل عن طريقة تدبيره، وعن نتائجه ومردوديته.

وأكد المتحدث، خلال ندوة عقدها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، صباح اليوم بالرباط، أن حجم هذا الإنفاق يبقى مرتفعا بالمقارنة مع إنفاق فرنسا التي لا يتجاوز الإنفاق الحكومي على التعليم بها 5,5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، فيما لا يتجاوز المعدل العالمي 4,8 بالمائة.

بوسعيد أكد أيضا أن ميزانية التعليم خلال 2018 تعرف ارتفاعا بنسبة 8 بالمائة في إجمالي المبالغ المخصصة للقطاع لتتجاوز 100 مليار درهم، مضيفا بأن عدد مناصب الشغل المحدثة فاقت 5 ألف منصب وهو الرقم غير المسبوق، حسب المتحدث.

وجاء تدخل بوسعيد ضمن الندوة التي نظمت في إطار مشروع التوأمة المؤسساتية بين الهيئة الوطنية للتقييم التابعة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، وبين المركز الدولي للدراسات البيداغوجية بباريس.

loading...

تعليقات الزوار

  1. أظن ان السيد بسعيد له معايره الخاصة به للقياس ولا ادري ما اذا كان جدي حين يقول بان المغرب ينفق على التعليم اكثر من فرنسا اعتقد انه يستهزئ بالمغاربة

  2. واش كتنزو علينا ولا الوزير تيطنز علينا ولا على راسو راه ايه فؤنسا قل منا فالنسبة ولاكن الميزانية اضعاف المضاعفة على ديالنا حينت 5.5% ديال الدخل ديال الدخل ديتل فرانسا هي % 20 ديال المغرب

    1. 5.5% ديال فرنسا هي 137% ديال المغرب لان اقتصاد فرنسا يساوي اقتصاد المغرب مضروب في 25 مرة اذ يبلغ ناتجها الداخلي 2500 مليار دولار بينما لا يتجاوز ناتج المغرب الداخلي 100 مليار دولار

  3. بلغة الأرقام نصدقك . وبلغة المحاسبة اين تذهب كل هذه الأموال . طبعا تتعرض للنهب وسوء التدبير . و خير دليل 40 مليار درهم التي رصدت للبرنامج الاستعجالي.

  4. خطاب قديم ولعب بالأرقام والإحصائيات.
    * ميزانية التعليم في فرنسا تفوق الميزانية الإجمالية للمغرب، فليتم عرض الأرقام بملايين الدولارات.
    * عندما نستعمل النسب المئوية فلن يكون لدلك نفس الدلالة 50% من 10 دراهيم ليست هي 50% من مليار درهم.

  5. 6,5 بالنسبة لميزانية الدولة المغربية اقل بكثير من 5,5 المرصودة بفرنسا ،ذلك ان ميزانيتهم اكبر بكثير من ميزانيتنا اسي بوسعيد.

  6. هذا الوزير لا يعرف شيئا عن الحسابات فالدخل الاجمالي لفرنسا يفوق دخل المغرب بمئات المرات فلو خصصت فرنسا فقط في المئة من دخلها الاجمالي فهو يفوق بكثير ميزانية المغرب بكاملها فما بالك ب 5 في المئة

عبر عن رأيك

النص
المرجو إدخال الإسم و البريد الإلكتروني

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "اليوم24" الالكتروني