-->

فوضى وإغماءات وتدافع بباب سبتة والسلطات تغلق المعبر

23 أكتوبر 2017 - 16:59

 

شهد معبر سبتة، منذ الساعة السابعة ونصف من صباح اليوم الاثنين، فوضى كبيرة وازدحاما، مما جعل السلطات المغربية، بتنسيق مع نظيراتها الإسبانية، تقرر إغلاق المعبر، مؤقتا، في انتظار السيطرة على الوضع.
مصادر « اليوم 24 » أشارت، كذلك، إلى أن عملية إغلاق المعبر جاءت بعد دخول 400 حمال مغربي في احتجاجات أمام المعبر بعد منعهم من دخول المدينة التي ألفوا الدخول إليها في الأيام الماضية بشكل عادي.
بدورها، أشارت وكالة الأنباء الإسبانية « ايفي » إلى أن المعبر ظل مغلقا منذ الصباح، بسبب رغبة مئات الحمالين المغاربة في ولوج سبتة. وأضافت أن قرار إغلاق المعبر جاء بطلب من السلطات المغربية، فيما تقول مصادرنا أنه جاء بتنسيق بين البلدين.
مسؤول حكومي إسباني كشف أن اسبانيا ستفتح المغرب عندما تتم السيطرة وبشكل كامل على الوضع في « الجانب المغربي ». وأضاف أنه من أجل تجنب أي طارئ أرسلت الحكومة المحلية بسبتة تعزيزات أمنية إلى المعبر.
ويعيش معبر باب سبتة على إيقاع الفوضى منذ بداية الشهر الجاري، بعدت ان قلصت السلطات المغربية والإسبانية، من عدد الحمالين المسموح لهم بالتبضع من المدينة، لاسيما بعد قرار بعض كبار التجار الإسبان التوقف عن استيراد السلع المهربة وبيعها للمغاربة بسبب قرار الحكومة الإسبانية رفض ضريبة التهريب المعيشي بغية ضخ 6 ملايير سنتيم سنويا في خزينتها.
مصادر اسبانبة أوضحت أنه لا يوجد أي حل لأزمة معبر باب سبتة في الوقت الراهن، وأن إسبانيا غير مستعدة للخوض في الأمر، ما دام مشكلها مع الانفصاليين في كتالونيا لم يجد طريقه إلى الحل بعد.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي